مطار حلب يستقبل أول رحلة بعد توقف عن الخدمة 8 أعوام

أقلعت من مطار دمشق الدولي اليوم (الأربعاء) أول رحلة جوية باتجاه مطار حلب الدولي بعد انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات جراء الصراع الدائر في سوريا.

وكان مدير مطار حلب المهندس محمد المصري أكد أمس (الثلاثاء) لوكالة الأنباء السورية (سانا) أنه «تم إجراء الصيانة اللازمة لمفاصل العمل في المطار وتجهيزاته الفنية وتأهيل مدرجاته وأصبح جاهزاً لاستقبال الطائرات والمسافرين».

ونوه مدير مطار حلب بجهود جميع العاملين والفنيين «الذين عملوا بدأب للإسراع بوضع المطار في الخدمة»، لافتاً إلى أن إعادة افتتاح المطار أمام حركة الطيران هي ثمرة من ثمار انتصار القوات الحكومية السورية على الإرهاب، وتأتي «بعد أن عم الأمان مدينة حلب».

وتواصل قوات النظام السوري تقدمها في شمال غربي البلاد، بالتزامن مع موجة نزوح ضخمة تنذر بكارثة إنسانية غير مسبوقة بعد فرار قرابة 900 ألف شخص من المنطقة بسبب التصعيد ووسط موجة برد قارس.

وحذرت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية عدّة من تداعيات الوضع الكارثي، خصوصاً على الأطفال، في منطقة تؤوي أساساً ثلاثة ملايين شخص نحو نصفهم من النازحين.

وفي ديسمبر (كانون الأول)، بدأت قوات النظام بدعم روسي هجوماً واسعاً في مناطق في إدلب وجوارها تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل أخرى معارضة أقل نفوذاً. وتركزت العمليات بداية على ريف إدلب الجنوبي ثم على ريف حلب الغربي المجاور.

ودفع التصعيد منذ ذلك الحين بنحو 900 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، للفرار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة (الاثنين) الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط