اعتقال 7 إسرائيليين بتهمة التجسس لمصلحة إيران

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اليوم الإثنين تفكيك شبكة تجسس تضم سبعة إسرائيليين كانوا يجمعون معلومات عن القواعد العسكرية في الدولة والبنية التحتية للطاقة لمصلحة الاستخبارات الإيرانية.

وقالت الشرطة في بيان إن “جهاز الأمن العام والشرطة الإسرائيلية نجح في تفكيك شبكة تجسس تضم سبعة إسرائيليين كانوا يعملون لمصلحة الاستخبارات الإيرانية”.

وبحسب البيان الذي أشار إلى اعتقال الأشخاص السبعة، فقد “كانت هذه الشبكة متورطة في جمع معلومات حساسة عن القواعد العسكرية الإسرائيلية والبنية التحتية للطاقة”.

وقالت الشرطة إن التحقيقات كشفت عن أن المجموعة نفذت على مدى عامين مهمات أمنية عدة تحت إشراف عميلين استخباراتيين إيرانيين معروفين باسم “الخان وأورخان”.

وقالت الشرطة إن “أعضاء الشبكة كانوا على علم بأن المعلومات الاستخباراتية التي قدموها تعرض الأمن القومي للخطر وقد تساعد في شن هجمات صاروخية للعدو”.

وبحسب الشرطة فإن “الشبكة أجرت مهمات استطلاع مكثفة على قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي في جميع أنحاء البلاد، مع التركيز على منشآت القوات الجوية والبحرية والموانئ ومواقع نظام القبة الحديدية والبنية التحتية للطاقة مثل محطة الطاقة في الخضيرة”.

ومقابل ذلك تلقت الشبكة مئات آلاف الدولارات مكافأة للتجسس وغالباً من خلال العملات الرقمية المشفرة، وفقاً للبيان.

وتضمنت عمليات التجسس، بحسب الشرطة، تصوير وتوثيق المواقع الإستراتيجية مع تسليم البيانات المجمعة إلى عملاء إيرانيين.

ونقل بيان الشرطة عن مسؤول في جهاز الاستخبارات الداخلية (شاباك) قوله إن “التحقيق أدى إلى ضبط مواد كبيرة جمعها أعضاء الشبكة لعملاء إيرانيين”.

وأضاف، “شملت هذه الصور ومقاطع الفيديو عدداً من قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي في جميع أنحاء إسرائيل والموانئ والبنية التحتية للطاقة، ومن المقدر أن هذه الأنشطة ألحقت أضراراً أمنية بالدولة”.

وكلفت الشبكة أيضاً بجمع معلومات استخباراتية عن عدد من الإسرائيليين بناء على طلب العملاء الإيرانيين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية الشهر الماضي توقيف إسرائيلي للاشتباه في أن الاستخبارات الإيرانية جندته للتخطيط لاغتيال مسؤولين بارزين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

المصدر: اندبندنت عربية