السودان: أعضاء مجلس السيادة الانتقالي الجدد يؤدون القسم

أدى أعضاء مجلس السيادة الانتقالي الجدد، في القصر الجمهوري السوداني اليوم الجمعة، القسم أمام رئيس المجلس الفريق عبدالفتاح البرهان ورئيس القضاء عبدالعزيز فتح الرحمن عابدين.

وأكد عضو مجلس السيادة الفريق ياسر العطا عقب مراسم أداء القسم، ان تشكيل المجلس «يأتي في إطار تصحيح مسار ثورة ديسمبر (كانون الأول) المجيدة لتحقيق شعاراتها المتمثلة في الحرية والسلام والعدالة وترسيخ دعائم الدولة المدنية وإنجاح (…) الفترة الإنتقالية». وأضاف أن «تشكليل المجلس جاء بعد مسيرة طويلة من البحث والتقصي والمشاورات مع كل مكونات القوى السياسية والاجتماعية في أقاليم السودان المختلفة، تحقيقا لمبادئ توسيع دائرة المشاركة وعدم الاقصاء».

ولفت إلى أن «باب المشاورات مفتوح ومتواصل من أجل تحقيق الوفاق السياسي لانجاح مسيرة ثورة ديسمبر وتحقيق كل شعاراتها، وصولا لإنتخابات حره ونزيهة خلال الفترة المحددة لها في يوليو (تموز) 2023».

من جهتها، تمنّت عضو المجلس سلمى عبد الجبار المبارك «تعاون الجميع خلال هذه المرحلة، لتحقيق الاستقرار المنشود»، وقالت إن هناك «العديد من الملفات المهمة والضرورية التي ينتظر الشعب السوداني انجازها وفي مقدمتها السلام والاستقرار والرفاهية والتنمية وتحسين معيشة الناس».

وكان البرهان قد عيّن، أمس الخميس، مجلس سيادة انتقالياً جديداً ليقود البلاد عقب سيطرة الجيش على السلطة الشهر الماضي، متجاهلا ضغوطا محلية ودولية للعدول عن الانقلاب.

ويشمل مجلس السيادة الجديد المكون من 14 عضوا مدنيين يمثلون الأقاليم السودانية لكن ليس من بينهم أحد من قوى الحرية والتغيير، وهو تحالف سياسي كان يشارك الجيش السلطة في فترة انتقال ديمقراطي منذ 2019.

واحتفظ محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية، بمنصب نائب رئيس المجلس.

المصدر: الشرق الأوسط