رمسيس الثاني وحتشبسوت نجما موكب «المومياوات الملكية» المهيب
تنتقل مومياوات 22 ملكاً وملكة من زمن الفراعنة بينهم رمسيس الثاني وحتشبسوت، اليوم (السبت)، في «موكب» لم تشهد له شوارع القاهرة مثيلاً في طريقها للاستقرار في موقعها الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية في جنوب العاصمة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وستُنقل مومياوات 18 ملكاً و4 ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزيّنة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعاً حسب الترتيب الزمني لحكمهم، اعتباراً من السادسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.
ولاحظ مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية انتشاراً أمنياً كثيفاً بعد الظهر في ميدان التحرير من حيث سينطلق الموكب من المتحف المصري حيث كانت تستقر المومياوات لأكثر من قرن.
وسيسير الموكب مسافة سبعة كيلومترات إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، في رحلة تستغرق 40 دقيقة، وسط إجراءات أمنية مشددة.
إغلاق الميدان
وفي ميدان التحرير الذي تزيّنه مسلة وأربعة كباش فرعونية، أعلنت السلطات رسمياً إغلاق محطة المترو اليوم (السبت) اعتباراً من الثانية عشرة ظهراً حتى التاسعة مساءً وسيُغلَق الميدان كذلك أمام السيارات والمشاة.
كما نشرت وزارة الداخلية قائمة بطرق وشوارع ستُغلق أيضاً للمناسبة في محيط مسار الموكب.
وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي سيعلق على الموكب في أثناء البث المباشر على قنوات التلفزيون، لوكالة الصحافة الفرنسية: «العالم كله سيشاهد هذا الموكب الملكي… ستكون أربعون دقيقة مهمة في عمر مدينة القاهرة».
ويفتح المتحف القومي للحضارة المصرية، وهو مبنى حديث في مدينة الفسطاط التاريخية في منطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة، أبوابه غداً (الأحد)، بعدما فُتح جزء منه في عام 2017.
لكن الجمهور لن يتمكن من رؤية المومياوات الملكية إلا اعتباراً من الثامن عشر من الشهر الجاري.
ويتقدم الموكب، الملك سقنن رع، من الأسرة الفرعونية السابعة عشرة (القرن السادس عشر قبل الميلاد)، ويختتمه الملك رمسيس التاسع من الأسرة الفرعونية العشرين (القرن الثاني عشر قبل الميلاد).
ويضم الموكب «الذهبي للفراعنة» الملك رمسيس الثاني والملكة حتشبسوت المعروفين على نطاق أوسع بين الجمهور، وستصاحبه موسيقى يعزفها فنانون مصريون.
وقالت المديرة العامة لمنظمة «اليونيسكو» أودري أزولاي، التي ستحضر الاحتفالية، إن نقل المومياوات إلى المتحف القومي للحضارة المصرية هو «نتاج عمل طويل للحفاظ عليها وعرضها بشكل أفضل».
وأضافت أزولاي، في بيان، مساء أمس (الجمعة): «أمام أعيننا يمر تاريخ الحضارة المصرية».
واكتُشف معظم هذه المومياوات بالقرب من الأقصر اعتباراً من عام 1881، ولم تغادر المتحف المصري في ميدان التحرير بقلب العاصمة المصرية منذ بداية القرن العشرين.
ومنذ خمسينات القرن الماضي، كانت المومياوات معروضة الواحدة إلى جانب الأخرى في قاعة صغيرة من دون شرح كافٍ إلى جوار كل منها.
وستُنقل كل مومياء في عربة بمفردها في غلاف يحتوي على النيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حالياً داخل صناديق العرض في المتحف المصري.
وستُزوِّد العربات التي ستنقل المومياوات تجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.
وفي المتحف القومي للحضارة المصرية، ستُعرض المومياوات داخل صناديق حديثة مزودة بتقنيات «لضبط درجة الحرارة ومستوى الرطوبة، أكثر تقدماً من تلك الموجودة في المتحف القديم»، حسبما قالت سلمى إكرام، أستاذة المصريات في الجامعة الأميركية بالقاهرة المتخصصة في التحنيط.
وستُعرض كل منها منفردة إلى جانب التابوت الخاص بها بطريقة تشبه المقابر الملكية المدفونة تحت الأرض، مع نبذة تعريفية عن كل ملك وكل القطع الأثرية المرتبطة به.
ويقول حواس: «ستُعرض المومياوات لأول مرة بطريقة جميلة لأغراض ثقافية وليس من أجل الإثارة»، ويضيف: «لن أنسى أبداً عندما اصطحبت الأميرة مارغريت، شقيقة الملكة إليزابيث الثانية، إلى المتحف… أغمضت عينيها وهربت».
وإثر الضربات الموجعة التي تلقتها السياحة المصرية عقب ثورة 2011 التي أطاحت الرئيس المصري حسني مبارك، تسعى مصر إلى استعادة ملايين الزوار من خلال الترويج لمتاحفها الجديدة ومن بينها متحف الحضارة.
كذلك ستفتح مصر خلال شهور متحفاً آخر هو المتحف المصري الكبير قرب أهرامات الجيزة الذي سيضم كذلك آثاراً فرعونية أبرزها مومياء توت عنخ آمون (القرن الرابع عشر قبل الميلاد) ومجموعته كلها التي اكتُشفت في عام 1922.
وقال وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة والآثار، على قناة «النيل الدولية»، إن العرض «يبيّن أنه وبعد آلاف السنين، ما زالت مصر تكنّ تقديراً كبيراً لقادتها».
وأثار «الموكب الملكي» تعليقات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يَسلم من روح الفكاهة والتندر لدى المصريين الذين رأوا أن جنوح السفينة في قناة السويس وحادث قطار الصعيد الذي أودى بحياة 18 شخصاً في الأيام الماضية هما نتاج «لعنة الفراعنة» الذين يعبّرون عن استيائهم لنقلهم من مرقدهم الحالي.
واعتاد المصريون على وصف أي حدث حزين أو مأساوي بأنه نتاج «لعنة الفراعنة»، من باب التندر.
وسبق أن ورد ذكر «لعنة الفرعون» في عشرينات القرن الماضي بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وما أعقب ذلك من وفيات اعتُبرت غامضة بين أعضاء فريق علماء الآثار الذي اكتشفها.
المصدر: الشرق الأوسط