وقف تخفيف الأحمال “مؤقتا” في عدد من محافظات مصر لإختبار قدرة الشبكات

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء المصرية أيمن حمزة إن تعليمات صدرت اليوم الثلاثاء بوقف قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال في عدد من المحافظات بشكل مؤقت بهدف اختبار قدرة الشبكات على تلبية الطلب وقت الذروة وارتفاع درجات الحرارة.

كانت الحكومة المصرية بدأت في يوليو تموز من العام الماضي خطة لترشيد استهلاك الكهرباء عن طريق قطع الخدمة لمدة ساعتين يوميا بسبب نقص الغاز اللازم لتشغيل محطات التوليد.

وقال حمزة “تم وقف تخفيف الأحمال في عدد من المحافظات لحين إشعار آخر للتأكد من قوة تحمل الشبكات أحمال الكهرباء في أوقات الحر الشديد”.

وأضاف أنه تجري حاليا دراسة تعميم القرار بشكل نهائي على كامل المحافظات لكن ذلك يتوقف على نجاح التجربة في المحافظات التي تم اتخاذ قرار بوقف تخفيف الأحمال فيها.

وقال إن التجربة شملت شركة كهرباء مصر الوسطى التي تتبعها محافظات المنيا والفيوم وأسيوط والوادي الجديد وقد يشمل القرار محافظات أخرى اليوم.

وقالت الحكومة إن تخفيف أحمال الكهرباء يوفر 35 مليون دولار شهريا حيث يتم ترشيد استهلاك الغاز الذي يتم استيراده لتشغيل محطات الكهرباء.

وأكد حمزة أن عمليات ضخ الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء تتم بشكل منتظم، الأمر الذي ساهم في خفض فترة تخفيف الأحمال في كافة المحافظات بالإضافة إلى إجراء تجربة وقف تخفيف الأحمال في عدد من المحافظات.

وأوضح أن قرار وقف تخفيف الأحمال بشكل نهائي من اختصاص رئيس الوزراء وسيتم الإعلان عنه في حينه من مجلس الوزراء مشيرا إلى وجود توجيهات حكومية ببذل أقصى جهد لإنهاء تخفيف الأحمال.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قال في وقت سابق إن من المزمع التوقف عن قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال اعتبارا من الأسبوع الثالث من الشهر الجاري.

المصدر: وكالة أنباء العالم العربي