منظمة أطباء بلا حدود: السودان يشهد “إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود”

حذّر رئيس منظمة أطباء بلا حدود كريستوس كريستو الخميس من أن السودان يشهد “إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود”، في وقت أشارت لجان محلية في شمال دارفور إلى سقوط 18 قتيلا على الأقل إثر قصف مدفعي وجوي.

ونشر حساب المنظمة على موقع إكس نقلا عن كريستو أن السودان يشهد “إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود.. إلا أن الاستجابة الإنسانية غير كافية على الإطلاق”.

بدوره، حذّر مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من أن وصول المساعدات الإنسانية في السودان الغارق في حرب منذ أكثر من عام لا يزال “غير كاف”، ما يفاقم من خطر المجاعة بين سكانه.

“مستويات المعاناة قياسية”

وقال غراندي إنه رغم أن إيصال المساعدات “شهد تقدما ضئيلا في الأسابيع القليلة الماضية”، تظل هناك حاجة إلى المزيد من الإجراءات لتحسين ذلك. وأضاف: “نطلب من جميع الأطراف السماح للعاملين في مجال العمل الإنساني بالتحرك، إذ أن تواجدنا (منظمات الإغاثة) يعد غير كاف لمساعدة المحتاجين، وخصوصا لتوصيل المواد الغذائية والإمدادات الأخرى الضرورية لمن يواجهون خطر المجاعة”.

وفي مقطع مصور مقتضب نشرته المنظمة الإغاثية الدولية، قالت إن “مستويات المعاناة قياسية في أرجاء البلاد ويوما عن يوم تزداد الحاجات”. مضيفة بأن “هناك تعمدا من قبل الحكومة السودانية في عدم منح تصاريح لفرق ومواد الإغاثة الإنسانية تمكنهم من الوصول” إلى مناطق القتال.

وفي العاصمة السودانية أفادت أطباء بلا حدود عن تعرض مستشفى “النو” بأم درمان جنوب الخرطوم والذي تدعمه المنظمة “للقصف الأربعاء، وسط قصف عنيف في محيط المدينة، ما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم متطوع محلي” ووقوع 27 جريحا.

وفي إقليم دارفور غرب البلاد أفادت لجنة طوارئ مخيم أبو شوك للنازحين في ولاية شمال دارفور المتاخم لمدينة الفاشر العاصمة، في بيان ليل الأربعاء عن وقوع “موجة جديد من القصف المدفعي من قبل الدعم السريع تسببت في مقتل 14 شخصا وجرح 25 من سكان المخيم بينهم أطفال ونساء”. كما أفادت لجنة مقاومة بلدة كُتُم شمال الفاشر عن “مقتل أربعة مدنيين إثر قصف طائرة مقاتلة” الاربعاء.

مقتل 226 شخصا في الفاشر منذ 10 مايو

وقبل أسبوع، أفادت أطباء بلا حدود عن مقتل 226 شخصا في الفاشر منذ بدء القتال فيها في 10 مايو/أيار. لكن من المرجح أن تكون حصيلة القتلى أعلى بكثير فيما يصعب التأكد في ظل انقطاع خدمات الاتصالات وصعوبة إيصال مواد الإغاثة والمساعدات.

كما طالب مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي بإنهاء “حصار” الفاشر من جانب قوات الدعم السريع في السودان، ووضع حد للمعارك حول هذه المدينة الكبيرة في إقليم دارفور وحيث يحتجز مئات آلاف المدنيين.

وأعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن “قلقه البالغ” إزاء العنف في إقليم دارفور الشاسع غرب السودان، وحثّ الشهود هناك على إرسال أدلة إلى مكتبه تساعده في التحقيق في ارتكاب جرائم على المستوى الدولي.

وتعد الفاشر مركزا رئيسيا للمساعدات بالإقليم الواقع في غرب السودان حيث يقطن ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة.

قوات الدعم السريع تهاجم مدينة الفولة

من جهة أخرى أفاد شهود عيان عن شن قوات الدعم السريع هجوما على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان والقريبة من حقول إنتاج النفط، ووقوع اشتباكات مع الجيش على أطرافها. ودانت حكومة الولاية في بيان “الاعتداء الغاشم اليوم الخميس من قبل ميلشيا دقلو الإرهابية وهي تعتدي علي مدينة الفولة والمؤسسات الرسمية ونهب أسواق المدينة، والمدنيين العزل”.

من جهتها، أفادت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس عن سيطرتها على مقر اللواء 91 التابع للجيش بغرب كردفان.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل/نيسان العام الماضي حربا دامية بين القوات المسلحة النظامية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

أسفرت هذه الحرب عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة. لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى “150 ألفا” وفقا للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو.

كذلك، سجّل السودان قرابة عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفق إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

المصدر: فرانس 24