فنزويلا : انتخابات رئاسية في أوضاع شديدة التوتر ومخاوف من اشتعال حرب أهلية دامية

تحت وضع متوتر للغاية بين حكومة الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة الفنزويلية، تنطلق اليوم في فنزويلا الانتخابات الرئاسية. وكان الرئيس الفنزويلي قد هدد بنشوب حرب أهلية دامية في حال خسارته للانتخابات، ووصف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا هذه التصريحات بأنها “مروعة” معلقاً “على مادورو أن يتعلم: نبقى عندما نفوز ونرحل عندما نخسر “.

ويخوض السباق عشرة مرشحين، لكن المنافسة تنحصر في الواقع بين مادورو (61 عاماً) المرشح لولاية ثالثة من ست سنوات، والدبلوماسي السابق غونزاليس أوروتيا (74 عاماً) الذي حلّ بصورة مفاجئة محل زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو الواسعة الشعبية بعد أن أعلنت السلطات عدم أهليتها للترشح.

وقالت قوى المعارضة أن السلطات عملت على طبع أوراق اقتراعية غير واضحة بسب الألوان المستخدمة وذلك بهدف تعقيد عملية تعرف الناخبين على المرشحين الذين توجد صورهم جميعاً على ذات الورقة، كما اتهمت المعارضة الحكومة بالتأخر قصداً بتجهيز مراكز الاقتراع.

وفي حين أعلنت السلطات الفنزويلية أن الانتخابات ستكون شفافة تماماً، فإنها منعت وصول مراقبي الاتحاد الأوروبي الذي كان من المفترض أن يشهدوا على حسن سير العملية الانتخابية، كما أنها رفضت حضور مجموعة مكونة من رؤساء لاتينيين سابقين وجميعهم أعضاء في المبادرة الديموقراطية لإسبانيا والأميركتين (مجموعة IDEA).

وكانت فنزويلا تعتبر من أغنى دول أمريكا اللاتينية قبل أن تدخل في أزمة اقتصادية كبرى نتيجة العقوبات الأمريكية دفعت سبعة ملايين فنزويلي إلى الهجرة نحو دول الجوار.

المصدر: مونت كارلو الدولية