روسيا تعلق موقتا اتفاقا للتعاون الشامل مع إيران

قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إن اتفاقاً جديداً بين موسكو وطهران للتعاون الشامل جرى تعليقه موقتاً بسبب مشكلات تواجه الشركاء الإيرانيين.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المسؤول بوزارة الخارجية زامير كابولوف القول “هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين”. وأضاف أن “العملية… توقفت بسبب المشكلات التي تواجه شركاءنا الإيرانيين”.

تغيير الجدول الزمني

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، إن روسيا وإيران سيكون بوسعهما التوقيع على اتفاق تعاون شامل بمجرد أن تحل طهران بعض “الأمور الإجرائية بالدرجة الأولى”.

وأضاف لافروف أن موسكو ملتزمة توقيع الاتفاق.

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء، إن روسيا وإيران تواصلان العمل في شأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل، على رغم احتمال تغيير الجدول الزمني المحدد لبعض الأمور.

وأضاف بيسكوف أن روسيا تعتزم تطوير العلاقات مع إيران.

إيران على موقفها

أما وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) الرسمية فنقلت عن سفير إيران لدى روسيا قوله اليوم الثلاثاء، إن طهران لم تعلق اتفاق التعاون الجديد مع موسكو.

نظام عالمي متعدد الأقطاب

ووطدت روسيا وإيران العلاقات في السنوات القليلة الماضية، وعارضتا ما تعتبرانه سياسة خارجية أميركية مضرة في مسعى لإقامة ما تصفانه بنظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة.

وتم الإعلان عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر (أيلول) 2022، خلال اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني في ذلك الوقت الراحل إبراهيم رئيسي.

ولقي رئيسي حتفه في حادثة تحطم طائرة هليكوبتر في مايو (أيار) الماضي. وكان ينظر لرئيسي، الذي كان من غلاة المحافظين، على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

المصدر: اندبندنت عربية