«الصحة العالمية»: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تجاوزت أهدافها حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في غزة اليوم (الثلاثاء)، أنها تجاوزت أهدافها الخاصة بحملة التطعيمات ضد شلل الأطفال في غزة بعد مرور 3 أيام على انطلاق الحملة.

وقال ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة للصحافيين، إن المنظمة قامت بتطعيم أكثر من 161 ألف طفل تحت سن العاشرة في المنطقة الوسطى خلال أول يومين من الحملة، مقابل 150 ألف طفل كان من المتوقع تطعيمهم.

وأضاف: «حتى الآن تسير الأمور على ما يرام. هذه الهدن الإنسانية ناجحة حتى الآن. لا يزال أمامنا 10 أيام».

وشلل الأطفال فيروس شديد العدوى قد يسبب الشلل والوفاة للأطفال الرُّضع، ومَن تقل أعمارهم عن عامين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة به.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، إصابة طفل بالشلل الجزئي؛ بسبب فيروس شلل الأطفال من «النمط 2»، وهي أول حالة من نوعها في المنطقة منذ 25 عاماً.

ويقول الفلسطينيون إن السبب الرئيسي وراء عودة شلل الأطفال هو انهيار المنظومة الصحية، وتدمير معظم المستشفيات في قطاع غزة. وتتهم إسرائيل «حماس» باستخدام المستشفيات لأغراض عسكرية، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

واندلعت الحرب، المستمرة منذ 11 شهراً، في غزة بعدما شنّ مقاتلو «حماس» هجوماً على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفق إحصاءات إسرائيلية.

المصدر: الشرق الأوسط