الإصلاح الدستوري قد يفتح الباب لبقاء بوتين في الكرملين

وافق النواب الروس، اليوم (الثلاثاء)، في قراءة ثانية في البرلمان على رزمة من الإصلاحات الدستورية التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين، وتتضمن إمكان ترشحه لولاية رئاسية مجدداً، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وصوّت ما مجموعه 382 نائباً مع الإصلاحات مقابل امتناع 44 عن التصويت. وسيصوّت النواب على التعديلات في قراءة ثالثة وأخيرة غداً (الأربعاء)، وفق ما أعلن رئيس المجلس فياتشسلاف فولودين.

ونسبت وكالة الإعلام الروسية، اليوم، إلى حزب روسيا المتحدة الحاكم قوله إنه سيدعم تعديلاً دستورياً يسمح لبوتين بخوض انتخابات الرئاسة مرة جديدة رغم تقييد القانون حالياً لهذه الخطوة.

وبموجب الدستور يتعين على بوتين ترك منصبه في 2024 عندما تنتهي فترة ولايته الرئاسية الرابعة، لكن نائباً من حزب روسيا المتحدة اقترح اليوم تصفير العدّاد إذا أقرّت الإصلاحات نهائياً، بحيث يستطيع بوتين الترشّح مجدداً.

وأثار بوتين عاصفة سياسية في 15 يناير (كانون الثاني) باقتراحه إصلاحات للدستور الروسي استقال على أثرها رئيس الوزراء الذي لم يكن يحظى بشعبية دميتري مدفيديف وأعضاء حكومته.

وسرت تكهّنات بأن بوتين (67 عاماً) يناور من خلال المقترحات التي فاجأت الروس ومعظم أركان المؤسسة الحاكمة لإحكام قبضته على السلطة إلى ما بعد انقضاء ولايته الرابعة في الكرملين عام 2024.

وتقضي المقترحات بتشديد السيطرة على السلطات المحلية وتعزيز دور هيئة استشارية تُعرف باسم «مجلس الدولة» وحتى الرئاسة نفسها.

المصدر: سكاي نيوز عربية